رئيس الهيئة الوطنية الأرمنية: مصر تعتبر الأرمن جزءا من نسيجها الوطنى

كتب – محمد شرقاوى
اليوم السابع

ناشد الدكتور أرمن مظلوميان، رئيس الهيئة الوطنية الأرمنية في مصر، الدول العربية وعلى رأسها مصر، بحذو حذو الكونجرس الأمريكى، باعتبار أن ما حدث ضد الأرمن جريمة إبادة جماعية، لأنها جريمة ضد الإنسانية والبشرية.

وأكد “مظلوميان”، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “بالورقة والقلم” تقديم الإعلامى نشأت الديهى المذاع على فضائية “ten”، اليوم الأربعاء، أن مصر من أوائل الدول التى استقبلت المهجرين الأرمن القادمين من تركيا ونزلوا فى مخيم فى بورسعيد منذ عام 1915-1919، وهناك وثيقة تثبت تبرع المصريين للمهجرين الأرمن الموجودين بمخيم بورسعيد، مشددًا على أن مصر تقف بجوار الأرمن منذ الإبادة الجماعية ضدهم، وتعتبرهم جزء من نسيجها الوطني.

وتابع، أنه تم تقديم ورقه لمجلس الشعب من عامين حول الاعتراف بأن ما حدث ضد الأرمن إبادة جماعية، ونحن ننتظر مناقشتها فى مجلس الشعب والاعتراف بها.

رئيس الهيئة الوطنية الأرمنية: اعتراف الكونجرس بجرائم تركيا كشف الحقيقة

كتب أحمد عرفة
اليوم السابع

أكد أرمن مظلوميان، رئيس الهيئة الوطنية الأرمنية، أن القرار الذى اتخذه مجلس النواب الأمريكى بالاعتراف لإبادة تركيا للأرمن يعد تحديًا مهمًا لسياسة تركيا المتمثلة فى انكار الجريمة وعرقلة العدالة، ويساهم فى الكفاح من أجل تسوية عادلة وكاملة للجرائم التى ارتكبتها الدولة العثمانية ضد الشعب الأرمنى خلال الحرب العالمية الأولى.

وأكد أرمن مظلوميان فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن إحدى الرسائل المهمة فى هذا القرار هى أيضا الإعلان بأن الجرائم والإبادة الجماعية ضد الإنسانية لا تليق للعالم المتحضر، وأن إنكارها أمر غير مقبول، بغض النظر عمن ، ومتى ، وكيف ارتكبت تلك الجرائم.

ولفت رئيس الهيئة الوطنية الأرمنية إلى أن قرار الكونجرس الأمريكى، كشف الحقيقة والاعتراف من قبل الدول المتحضرة لجرائم الإبادة التى لا تخدم قضيتنا فقط، وإنما تمثل أهمية كبرى لإعادة تأكيد سيادة القيم العالمية و حقوق الإنسان و منع تكرارها في المستقبل لأي شعب اخر.

وكان مجلس النواب الأمريكي، مرر ، قرارا للاعتراف رسميا بمذابح الأرمن التي ارتكبتها الدولة العثمانية قبل وخلال الحرب العالمية الأولى، وهو مشروع قانون عارضته تركيا بشكل شرس لأنها تنفي أن قتل الدولة العثمانية لأكثر من مليون أرميني في 1915 كان إبادة جماعية.